القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ و ثقافة سيارة الجيب

 


تاريخ و ثقافة سيارة الجيب:



سيارة جيب هي واحدة من أكثر السيارات صلابة و قوة في السوق اليوم ، لقد كانت السيارة المفضلة للمغامرين و المتسابقين لأكثر من خمسين عامًا   لقد شكل عشاق السيارة أندية في جميع أنحاء العالم لمشاركة اهتماماتهم المشتركة حول هذه السيارة المذهلة.


تم تطوير وتصنيع أول سيارة جيب بدافع الضرورة ، لاحتياج الجيش الأمريكي إلى مركبة سريعة وخفيفة الوزن ويمكن أن تعمل في مختلف التضاريس بسرعة أكبر.


نداء الجيش للعمل:


أرسلوا متطلباتهم إلى مصنعي السيارات وأعطوهم تسعة وأربعين يومًا أي سبعة أسابيع للتوصل إلى نموذج أولي عملي تضمنت متطلبات جيب الأصلية وفق المواصفات التالية:


وزن المركبة: 

حوالي 1300 رطل بالدفع على العجلات الأربع

المحرك (الطاقة):

 85 رطل قدم من عزم الدوران

قاعدة العجلات:

 لا تزيد عن 80 بوصة

الارتفاع عن الارض:

 الحد الأدنى للارتفاع عن الأرض 6.25 بوصات

الحمولة:

 600 رطل

نظام التبريد:

 جيد بما يكفي للسماح بسرعة منخفضة ثابتة دون زيادة سخونة المحرك.


قد يستغرق تصميم أي مركبة أسابيع أو شهورًا ، وحتى سنوات من التخطيط الدقيق ، خاصة في أوقات الحرب عندما كان هناك نقص في القوى العاملة ، فليس من المفاجئ أن استجاب اثنان فقط من مصنعي السيارات للدعوة التي تم إرسالها إلى أكثر من مائة شركة في جميع أنحاء أمريكا.


المصنعون الثلاثة الذين استجابوا لدعوة الجيش هم شركة بانتام كار الأمريكية وويليس أوفرلاند،  طلب Willys-Overland مزيدًا من الوقت لإكمال سيارتهم (تم رفض الطلب) بينما كان على شركة Bantam Car قبول مساعدة مهندس ديترويت ، كارل بروبست الذي تم تجنيده من قبل اللجنة الاستشارية للدفاع الوطني وقبل الوظيفة بدون أجر. كان قادرًا على الخروج بالمخطط الأساسي في غضون يومين وتم تقديم نموذج بانتام الأولي للجيش الأمريكي في 22 يوليو.


شركة بانتام كار خسرت:


سيارة الجيب هي واحدة من أكثر السيارات صلابة و قوة في السوق اليوم ، لقد كانت السيارة المفضلة للمغامرين و المتسابقين لأكثر من خمسين عامًا.

تمت دعوة أكثر من مائة شركة لتقديم عطاءات على مركبة استطلاع تابعة للجيش الأمريكي ، لكن ثلاث منها فقط استجابت للنداء ، من بين تلك الشركات الثلاث ، كانت بانتام الشركة الوحيدة التي تمكنت من وضع الخطط المطلوبة النموذج الأولي لسيارة جيب خلال الموعد النهائي.


ولكن لسبب ما  جعلوا الخطط التي قدمتها بانتام متاحة للشركات الأخرى التي قدمت عطاءات لها (فورد وويليس) وأعطوا أيضًا هاتين الشركتين فرصة دراسة النموذج الأولي (الذهاب إلى حد التقاط صور له) وتقديمهم للنماذج الخاصة على أساس سيارة الاستطلاع بانتام الأصلية.


فاز ويليز في النهاية بالعقد بناءً على نسختهم "المتفوقة" وعجز بانتام المفترض عن إنتاج الكمية المطلوبة من المركبات لتلبية احتياجات الجيش.


من أين أتى اسم جيب؟


هناك الكثير من النظريات حول المكان الذي نشأ فيه اسم "جيب". يقول بعض الناس إنها طريقة أسرع لقول "GP" أو السيارة ذات الأغراض العامة ، يقول آخرون إنه سمي على اسم شخصية ظهرت في كاريكاتير Popeye.


في المرة الأولى التي اعترفت فيها وسائل الإعلام بمصطلح جيب كان في مقال كتبته كاثرين هيلير ، كان مقاله  في صحيفة واشنطن ديلي نيوز بعنوان "جيب تزحف فوق كابيتول ستيبس" مرفقة بصورة.


عشاق جيب حول العالم


جيب هي سيارة لها عشاق من كل ركن من أركان العالم  لقد جعلها تنوعها شائعًا بشكل لا يصدق ، ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن في أي مكان تقريبًا يتم الاستمتاع بالسفر على الطرق الوعرة ، و يقوم المعجبون بمجموعة السيارات بتشكيل النوادي ليشاركوا حبهم المشترك ل جيب و غالبًا ما تميز هذه الأندية نفسها بارتداء قمصان نادي جيب المخصصة التي تمثل منظمتها المحلية ، تحظى هذه النوادي بشعبية خاصة في مناطق مثل شمال غرب المحيط الهادئ حيث توفر الجبال خلفية مثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع والالتقاء مع بعض، فإن النوادي ليست مقصورة على أمريكا فقط ، ايضا اجتمع المشجعون معًا في أوروبا وأستراليا وأمريكا الجنوبية بسبب حبهم لسيارات الجيب.

تعليقات

التنقل السريع